الملتقى العلمي الخامس لطلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز

الملتقى العلمي الرابع لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز

معايير التحكيم أثناء الملتقى العلمي الخامس

 

أولاً: معايير تحكيم العروض التقديمية (Oral Presentation) في البحوث العلمية

 

المجال

المعايير

5

(الأفضل)

4

3

2

طريقة الإلقاء

التحدث بثقة

 

 

 

 

الإلقاء بأسلوب جذاب

 

 

 

 

التنظيم والإعداد

ترتيب الأفكار وربطها

 

 

 

 

الالتزام بعدم الخروج عن موضوع البحث

 

 

 

 

الالتزام بالوقت المحدد للعرض

 

 

 

 

المحتوى

وضوح فكرة الموضوع

 

 

 

 

شرح الأفكار الموجودة في العرض

 

 

 

 

دعم النتائج بالأدلة

 

 

 

 

استيعاب المتحدث للموضوع

 

 

 

 

شمول العرض لعناصره الرئيسة

 

 

 

 

شرائح العرض

سهولة قراءة النص

 

 

 

 

استخدام رؤوس الموضوعات

 

 

 

 

الابتكار في تصميم شرائح العرض

 

 

 

 

الأسئلة والأجوبة

قدرة الطالب على الإجابة عن أسئلة المحكمين

 

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

تعليقات المحكم

 

 

 

 

 

 

ثانياً: معايير تحكيم الملصقات (Posters في البحوث العلمية

 

المجال

المعايير

5

(الأفضل)

4

3

2

العنوان

وضوح العنوان وارتباطه بالفكرة الرئيسة للبحث

 

 

 

 

تفاصيل البحث على الملصق

احتواء الملصق على التفاصيل المهمة في البحث مع وضوح تسميات أجزائه وعباراته.

 

 

 

 

الجاذبية وجمال المظهر

جاذبية الملصق من حيث التصميم والإتقان والابتكار

 

 

 

 

إمكانية القراءة

إمكانية قراءة محتويات الملصق بسهولة من مسافة لا تقل عن مترين.

 

 

 

 

أصالة الرسوم والجداول وتوثيقها

الابتكار في الرسوم والجداول المستخدمة في الملصق وذكر مصادر الرسوم والجداول المنقولة.

 

 

 

 

النحو وقواعد الكتابة

الالتزام بالقواعد النحوية والإملائية في الكتابة على الملصق.

 

 

 

 

استيعاب الطالب للبحث

قدرة الطالب على الإجابة عن أسئلة المحكمين.

 

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

تعليقات المحكم

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: معايير تحكيم العروض التقديمية في الابتكارات

م

المحور

المعيار

الدرجة

1

المشكلة والحل

أهمية المشكلة التي تم التوصل إلى الابتكار بناء عليها

5

2

استيعاب المشكلة

مدى استيعاب الطالب لحجم المشكلة المطروحة وأهميتها

5

3

الدراسات والأفكار والحلول السابقة

مدى الاطلاع على الأفكار والدراسات ذات العلاقة التي قد تساعد في إيجاد الحل للمشكلة المطروحة ذات العلاقة بفكرة الابتكار، ومدى التميز في الفكرة المطروحة مقارنة بالأفكار السابقة

5

4

جدوى الابتكار

جودة المنتج ومدى الجدوى الاقتصادية منه، ومدى إمكانية تحويله إلى سلعة أو خدمة قابلة للتسويق

10

5

مخططات وصور المنتج

الشرح التفصيلي للمنتج من فكرة الابتكار مدعماً بالصور والرسومات والمخططات

5

6

النموذج الأولي

القيمة العلمية للفكرة وأصالتها، ومدى ملاءمة الحل المطروح للمشكلة

10

7

الفكرة ومناسبة الحل

القيمة العلمية للفكرة وأصالتها، ومدى ملاءمة الحل المطروح للمشكلة

10

8

تحويل الفكرة إلى منتج

مدى الاستيعاب لمراحل تحويل الفكرة الى منتج وفاعلية الأدوات المساندة

5

9

استيعاب التطوير

مدى استيعاب الطالب أو فريق العمل للمشاريع المستقبلية للابتكار والطرق الممكنة لتطوير المنتج

5

10

الأسئلة والإجابات

مدى قدرة الطالب أو مجموعة العمل على الإجابة على مناقشة اللجنة بكفاءة

20

 

رابعاً: معايير تحكيم العروض التقديمية في الخدمة المجتمعية

م

المعيار

الدرجة

1

المقدمة، وتحتوي على فكرة المشروع باختصار

10

2

أهداف المشروع والمستهدفون من المشروع

10

3

البرامج والأنشطة التي تناولها المشروع

10

4

الوسائل والأساليب المستخدمة في المشروع

10

5

مخرجات المشروع

10

6

الفوائد التي حققها المشروع

10

7

الخاتمة (توصيات المشروع)

10

8

عرض الفيلم

10

 

خامساً: معايير تحكيم العروض التقديمية في ريادة الأعمال

ملخص فكرة المشروع

(6 درجات)

هل الفكرة مشوقة ومؤثرة ومدى استخدام الإبداع والابتكار في الفكرة؟

 

قابلية الفكرة للتطبيق على أرض الواقع

 

الاثر الاجتماعي للفكرة

 

الوضوح في عرض الفكرة

 

جاذبية الفكرة للمستثمرين والعملاء

 

علاقة الفكرة بالاقتصاد المعرفي

 

 

القدرة الإدارية لصاحب المشروع، أو الفريق

(4 درجات)

ما هي مهارات صاحب المشروع، أو الفريق الإداري؟ وهل هي كافية لإنجاح المشروع؟

 

هل تم تحديد مهمة كل عضو في الفريق داخل المشروع؟ وهل تتناسب مع مؤهلاته ومهاراته؟

 

مدى الالتزام والجدية لدى أعضاء فريق العمل؟

 

هل لدى الفريق الإداري خطة للمشروع من الفكرة إلى الوصول للمنتج النهائي؟

 

 

المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الفكرة أو المشروع:

(4 درجات)

وصف دقيق للمنتج أو الخدمة

 

مدى احتياج السوق للمنتج أو الخدمة

 

القيمة المضافة للمنتج أو الخدمة ومنفعتها للعملاء

 

المراحل التي يمر بها المنتج أو الخدمة للتطوير

 

 

 

تخطيط الجوانب التسويقية للمشروع أو الفكرة:

(8 درجات)

ما شرائح العملاء التي تستهدفها الفكرة أو المشروع؟ وهل تم عمل دراسة لتحديد احتياجاتهم؟

ولماذا يرغبون في شراء الخدمات أو السلع أو المنتجات التي يقدمها المشروع أو الفكرة؟

 

ما حجم السوق المستهدف للفكرة أو المشروع؟

وما الحصة المتوقعة للفكرة أو المشروع للسنة الأولى والثانية والثالثة؟

وكيف تم تحديدها؟

 

الميزة التنافسية للمنتجات والخدمات التي يقدمها المشروع أو الفكرة

 

هل تم اختبار فكرة المشروع في السوق؟

 

من أهم المنافسين؟

وما حصتهم في السوق المستهدف؟ وما أسباب حصولهم على هذه الحصة؟

 

ما المنتجات أو الخدمات المماثلة التي يقدمها المنافسون؟ وما نقاط القوة أو الضعف فيها؟

 

طريقة البيع المتوقعة (الاتصال المباشر، وسطاء البيع، تجار التجزئة والجملة، الإنترنت، البرامج والجوالات الذكية، وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك)، المعارض

 

الخطة الترويجية التي سوف تستخدم لترويج المنتجات أو الخدمات التي يقدمها مشروع الفكرة

 

 

تخطيط الجوانب التمويلية للمشروع أو الفكرة :

(   8 درجات  )

مقدار التمويل المطلوب للبدء في المشروع أو الفكرة ، وكيف تم الوصول إلى هذا الرقم؟ (بالتفصيل)

 

مصادر التمويل ( الأهل ، قروض ، رأس المال الجريء ، مستثمرون )

 

حجم المبيعات المتوقع للوصول إلى إيرادات تغطي التكاليف الثابتة (تحليل التعادل)

 

المصاريف المتوقعة للسنة الأولى والثانية والثالثة كل على حدة (تشمل كلا من: الآلات والمعدات ,ومصاريف التأسيس ,  الرواتب , التجهيزات , والإيجارات , تكاليف المشتريات , والمواد , تكاليف الكهرباء , والانترنت , والنقل .... الخ.

 

احتياجات المشروع المكانية ( مكاتب ، تجهيزات ) والمادية لإنتاج الخدمات أو السلع التي يقدمها المشروع )

 

مصادر الدخل المتوقعة ( المباشرة  ، والغير مباشرة )

 

هل التوقعات المالية والمستقبلية المدرجة في خطة العمل واقعية و تدل على إدراك وفهم المشاركين ؟

 

الطريقة المستخدمة في التسعير

 

 

سادساًمعايير مسابقة الالقاء العربي

5 نقاط/ علامات

4 نقاط/ علامات

3 نقاط/ علامات

2 نقاط/ علامات

عنوان الخطبة يوافق محتواها

عنوان الخطبة أوسع من محتواها أو أضيق

عنوان الخطبة يقارب محتواها

عنوان الخطبة بعيد عن محتواها

يستخدم الشواهد القرآنيةوالحديثية والشعرية بشكل ممتاز .

يستخدم الشواهد القرآنيةوالحديثية و الشعرية بشكل جيد .

يستخدم الشواهد القرآنيةوالحديثية والشعرية بشكل متوسط.

لم يستخدم الشواهد القرآنيةوالحديثية والشعرية .

الأفكار متناسقة و متسلسلة بشكل ممتاز .

الأفكار متناسقة و متسلسلة بشكل جيد.

الأفكار متناسقة ومتسلسلة بشكل متوسط.

الأفكار غير متناسقة ولا متسلسلة .

الخطبة ثرية بالمعلومات المتنوعة

الخطبة ثرية بالمعلومات .

الخطبة تحتوي على بعض المعلومات

تفتقر الخطبة إلى المعلومات

تميز المقدمة والخاتمة .

تميز المقدمة أو الخاتمة و جودة الأخرى

جودة المقدمة و الخاتمة

ضعف المقدمة و الخاتمة أو ضعف إحداهما .

تميز الطابع الشخصي للملقي في إعداد الخطبة.

وضوح الطابع الشخصي للملقي في إعداد الخطبة

خفوت الطابع الشخصي للملقي في إعداد الخطبة

انعدام الطابع الشخصي للملقي في إعداد الخطبة

يقدم الرسالة بطريقة إبداعية

يقدم الرسالة بطريقة واضحة .

يمكن فهم الرسالة التي يريدها .

عدم وضوح الرسالة .

تتضمن الخطبة كثيراً من الصور الواقعية والتطبيقات العملية.

تتضمن الخطبة بعضاً من الصور الواقعية والتطبيقات العملية.

تتضمن الخطبة صورةً واقعية واحدة أو تطبيقا عمليا واحدا .

لا تتضمن الخطبة صوراً واقعية ولا تطبيقات عملية

وضوح جميع الحروف وسلامة مخارجها

وضوح معظم الحروف وسلامة مخارجها

وجود مشكلة في مخرج حرف واحد

وجود مشكلة في مخارج أكثر من حرف

وضوح الصوت بشكل ممتاز

وضوح الصوت بشكل جيد

وضوح الصوت بشكل متوسط

الصوت غير واضح .

جمالية الأسلوب الأدبي متميزة .

جمالية الأسلوب الأدبي جيدة .

جمالية الأسلوب الأدبي متوسطة .

تفتقر الخطبة إلى جمالية الأسلوب الأدبي.

الملقي سلس و منطلق دون تعثر أو تردد

الملقي سلس و منطلق مع شيء من التردد

الملقي لديه بعض التعثرات

الملقي لديه كثير من التعثرات .

السلامة من الأخطاء النحوية واللغوية : 10 نقاط ( كل خطأ ينقص نصف درجة )

الملقي واثق من نفسه ومتحمس وغير مضطرب

الملقى واثق من نفسه ومتحمس، ولديه بعض الاضطراب

الملقي واثق من نفسه ولكنه مضطرب أو تنقصه الحماسة

الملقى مضطرب، ومفتقر إلى الثقة والحماسة

الالتزام بالوقت ( انتهى في 5 دقائق) مع استيفاء العناصر

الالتزام بالوقت ( انتهى الوقت مع استيفاء معظم العناصر)

الالتزام بالوقت ( انتهى الوقت مع استيفاء بعض العناصر)

الالتزام بالوقت ( انتهى الوقت ولا زال في المقدمة)

الملقي متميز في تنويع طبقات الصوت و ملاءمتها .

الملقي جيد في تنويع طبقات الصوت و ملاءمتها .

الملقي لديه تنويع في طبقات الصوت و لكنها غير ملائمة .

ليس لدى الملقي تنويع في طبقات الصوت

الملقي متميز في   دلالة تعبيرات الوجه و تناغمها مع المعنى .

الملقي جيد في دلالة تعبيرات الوجه و تناغمها مع المعنى .

الملقي متوسط في دلالة تعبيرات الوجه و تناغمها مع المعنى .

الملقي لا يستخدم دلالة تعبيرات الوجه

ملاءمة حركة اليدين و الجسد و نظرات العينين للخطبة

ملاءمة حركة اليدين و الجسد و نظرات العينين للخطبة إلى حد ما

ضعف ملاءمة حركة اليدين و الجسد و نظرات العينين للخطبة

عدم ملاءمة حركة اليدين و الجسد و نظرات العينين للخطبة

الانطباع العام للمحكم ممتاز

الانطباع العام للمحكم جيد

الانطباع العام للمحكم متوسط

الانطباع العام للمحكم ضعيف

 

إجراءات مسابقة الإلقاء العربي:

 

- سيخصص للمسابقة جدول محدد.
- سيتم توزيع المتسابقين على جلسات.
- يصعد المتسابق الأول على المسرح، ويقدم إليه وعاءٌ مليء بالأوراق المغلقة، التي تتضمن موضوعات مختلفة.
- يختار المتسابق ورقةً، ويسلمها لمدير الجلسة الذي يفتحها ويريها للمتسابق دون إعلان العنوان، فإن كان الموضوع مناسباً للمتسابق، وإلا فله الحق في فرصة ثانية، وثالثة للاختيار.
- بعد اختيار المتسابق للموضوع تستبعد الورقة التي فيها الموضوع المختار من وعاء خلط الأوراق، وتعاد الورقتان الأخريان.
- يعطى المتسابق دقيقة كاملة للتفكير في الموضوع قبل البدء في خطبته.
- يبدأ المتسابق في خطبته بعد ذلك، ويمنح خمس دقائق لإنهائها وختمها.
- يعطى المحكمون دقيقتين للتعليق على الخطبة.
- يبدأ المتسابق الثاني بعمل نفس الخطوات التي عملها المتسابق الأول ... وهكذا.  


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/8/2013 1:41:06 PM